Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Justice Sociale / Démocratie Directe / Nation Europe et الأمة العربية de Stéphane Parédé ستيفان بردي

محافظة السويداء>>ترجم علاقته الطويلة بالكاميرا إلى ذاكرة مرحلية.. نور الدين الشعار يجمع نحو 70 ألف صورة فوتو

18 Novembre 2012 , Rédigé par justicesocialeetdemocratiedirecte.over-blog.com

17 تشرين الثاني , 2012

 

السويداء-سانا

ترافقه الكاميرا في كل المناسبات العائلية والاجتماعية والوطنية والرحلات والعمل لتشكل علامة مميزة له بين كل معارفه وأصدقائه وأقربائه وتعكس في الوقت نفسه محبته للتصوير والتوثيق ومدى حرصه على أخذ وحفظ الصور ذات المعاني والدلالات القيمة.

نور الدين الشعار رجل من بلدة الكفر في ريف السويداء من مواليد 1955 وترجع أصول أسرته لمجدل شمس في الجولان المحتل المعروف بحرصه على الاحتفاظ ببعض الذاكرة للتاريخ وللأجيال الحالية حيث نجح بتصوير وجمع نحو 70 ألف صورة فوتوغرافية قديمة وحديثة وثقها ضمن ألبومات الصور العادية ووسائل التخزين المعلوماتية الحديثة.

استفاد من الأحداث المختلفة التي عاصرها انطلاقا من قناعته بأن تصويرها سيكون الوسيلة الأهم للحفاظ على قيمتها حيث يقول نور الدين "لدي رغبة منذ طفولتي في الاحتفاظ بصور أغلفة الكتب لأنها تعني لي الكثير ثم تطورت وأخذت شكلاً مختلفاً عبر هواية التصوير التي أصبحت عادة بالنسبة لي بعد حصولي على كاميرا".

20121117-150023.jpg

ويتابع "على مر سني تجربتي استخدمت انواعا عدة من الكاميرات بدءا من الكاميرا الكلاسيكية التي تحوي 16 صورة وصولاً إلى الكاميرا الحديثة الرقمية في الوقت الحالي.. وفي الوقت ذاته يبقى للتصوير بالأبيض والأسود رونقه الخاص ونكهته المميزة لدي".

وبالنسبة للصور الموثقة لديه يبين نور الدين انها تتضمن مناسبات اجتماعية ووطنية وأنشطة بيئية ورياضية وزراعية ومعالم أثرية وأماكن في مناطق مختلفة من سورية كقلعة الحصن والجسر المعلق بدير الزور ودمشق القديمة وجامع خالد بن الوليد في حمص وبصرى الشام إضافة لصور خاصة بالبادية والأزياء الشعبية فضلاً عن صور عديدة تتعلق ببلدته الكفر وقرى جبل العرب المختلفة.

أقدم الصور التي بحوزة نور الدين تعود لعام 1869 في الأيام الأخيرة التي سبقت افتتاح قناة السويس وأخرى عام 1885 للخط الحديدي بين دمشق وبيروت وعام 1900 لبعض المستشرقين الألمان والبريطانيين الذين زاروا جبل العرب.

وتنال الأزياء والتراث الشعبي موقعا خاصا في ارشيفه حيث يقدمها نور الدين بتفاصيلها الجميلة مشيرا إلى مدى اهتمامه بتصوير مسابقات ملكات الجمال قديماً عندما تظهر العارضات بالزي العربي المشهور والحفلات الشعبية التي تقدم الرجل بزيه العربي وكذلك تناوله لصور تجسد تفاصيل الحياة الشعبية.

واستفاد الشعار من عمله في مشروع تنمية البادية عبر تصويره للقطات حول الحياة البدوية وسبل الحصول على المأكل والمشرب ونقل الماء ورعي الماشية وكذلك صور ولقطات لمراحل زمنية مهمة في حياة سكان البادية الذين تعرف عليهم واستفاد من أحاديثهم وأخبارهم الكثير.

جانب فني اخر يكشف عنه نور الدين الذي لا يقتصر تميزه على التصوير الذي ارتبط به ارتباطاً وثيقاً فقط بل يضيف إليه هواية جمع القطع التراثية مؤكدا أن لديه نحو 100 قطعة تراثية قديمة لأدوات الطعام والقهوة والأواني الفخارية في منزله إضافة إلى عدد من المجلات والصحف المحلية القديمة والعملات السورية والعربية الأثرية ومئات الطوابع البريدية.

عمر الطويل

Partager cet article

Repost 0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :

Commenter cet article